العناصر الأساسية لنظام إدارة الصحة والسلامة
(مكونات نظام الإدارة: HSG 65)
نظام إدارة السلامة والصحة المهنيتين طبقاً للوثيقة الإرشادية الإدارة الناجحة للصحة والسلامة الصادرة عن مكتب السلامة والصحة التنفيذى البريطاني
Successful health and safety management HSG65 - HSE
الإدارة
هى عملية إحراز تقدم نحو الأهداف المحدده للاستفادة القصوى من الموارد البشرية والمالية والمادية. هناك ستة عناصر أساسية لنظام إدارة الصحة والسلامة الناجح يوضحها الشكل التالى :
السياسة
تحدد السياسة الاتجاه الذى تسلكه المنظمة لإدارة السلامة والصحة المهنيتين وتعطى السياسة دليلاً على الأهمية التي توليها المنظمة لإدارة السلامة والصحة المهنية كما تحدد السياسة الأهداف التنظيمية.
وينبغي أن تغطى سياسة الصحة والسلامة كافة الأنشطة للمنظمة ، بما في ذلك اختيار المعدات، الموارد المادية والبشرية ، والطريقة التي يتم بها إنجاز العمل وكيفية تصميم السلع والخدمات.
تعطى سياسات السلامة والصحة الفعالة الإتجاه الصحيح الذى يجب ان تتبعه المنظمة وهي وسيلة للاتصال الفعال لمعلومات الصحة والسلامة.
تسهم سياسات السلامة والصحة في جميع جوانب أداء الأعمال كجزء من التزام المنظمة بالتحسين المستمر وينبغي لسياسة الصحة والسلامة أن تشمل على نهج فعالة للتكلفة للحفاظ على وتنمية الموارد المادية والبشرية، والتي تقلل الخسائر والمطالبات المالية.
يجب أن تشمل السياسة الأخذ فى الاعتبار استراتيجية المنظمة ، بما في ذلك وضع الأهداف، وتخصيص الموارد ، ورصد وتقييم الأداء. كما يجب أرضاء توقعات أصحاب المصالح (سواء كانوا موظفين مساهمين ، أو ممثليهم، أو العملاء أو المجتمع ككل) التوقعات في التعهد.
التنظيم
تُحدد السياسة الاتجاه العام للصحة والسلامة ، ولكن تحتاج المنظمات إلى إنشاء إطار متين للإدارة تُحدد فيه الأدوار و المسؤوليات والعلاقات تفصيلياً وبوضوح و التي من شأنها أن تقدم تحسيناً فى الأداء. لجعل سياسة الصحة والسلامة فعالة ، يجب أن يلتزم جميع الموظفين (الدائمين والمؤقتين) بالمشاركه فى المسائل المتعلقة بالصحة والسلامة ، يشار إلى ذلك بـ "ثقافة الصحة السلامة الإيجابية" . لتعزيز ثقافة الصحة والسلامة الإيجابية ينبغى أن تتناول المنظمات ما يلي:
السيطرة: من خلال تحديد المسؤوليات ، والمساءلة، وتأمين الالتزام، و التعليمات ، والإشراف.
الكفاءة: في التوظيف والتدريب والدعم الاستشاري.
التعاون: بين الأفراد والجماعات، بما في ذلك التشاور مع الموظفين وغيرهم من الأشخاص، مثل المقاولين وأصحاب العمل الآخرين الذين يشتركون في الموقع.
الاتصالات : الشفهية ، المكتوبة ، والمرئية وضمان التدفق الفعال للمعلومات في كافة المستويات الإدارية وفى جميع الاتجاهات.
التخطيط والتنفيذ
السيطرة الفعالة على المخاطر والحفاظ على الثقافة الإيجابية من خلال تحديد من الأولويات، ووضع معايير الأداء وتخصيص الموارد............. يعد التخطيط أمراً ضرورياً لتنفيذ سياسات الصحة والسلامة للمنظمة. ويمكن تحقيق السيطرة الكافية على المخاطر من خلال العمل المنسق من قبل جميع أعضاء المنظمة. على المنظمات التى تسعى إلى إنشاء وتنفيذ نظام تخطيط فعال للصحة وسلامة أن تأخذ ما يلي فى الاعتبار :
• وضع الأهداف.
• تحديد مصادر الخطر وتقييم المخاطر ووضع الأولويات وفقا للمخاطر.
• السيطرة على المخاطر.
• التفاعل مع المتطلبات المتغيرة.
• وضع ترتيبات للرصد لضمان استيفاء المعايير.
• الحفاظ على ثقافة الصحة والسلامة الايجابية.
• من الضروري أثناء عملية التخطيط الرد على ثلاثة أسئلة رئيسية وهى :
أين نحن الآن؟
أين نريد أن نكون؟
كيف نصل إلى هناك؟
قياس الاداء
القياس وتحديد مستوى الأداء عاملاً مهماً للحفاظ على وتحسين أداء الصحة والسلامة ، هناك طريقتان لجمع المعلومات عن مستوى الأداء وهما كما يلي:
أولاً : أنظمة ذات إنذار مبكر أو مؤشرات مبكرة أو ما يعرف بـ " الرصد النشط (الاستباقي)"
وهي الأنظمة التي تعتمد على مراقبة مستوى إنجاز الخطط ومدى مطابقة العينات أو النتائج مع المقاييس المعتمدة ، أو بمعنى أخر هى الأنظمة التي تراقب تحقيق الخطط ومدى الامتثال للمعايير قبل وقوع حادث أو اعتلال الصحة.
ومثال على ذلك عدد مرات التفتيش التي تمت مقارنة مع الخطة المعتمدة سلفا لذلك ،ومدى مطابقة أداء إصدار تصاريح العمل للصيانة مقارنة مع نظام تصاريح العمل المعمول به في المنظمة وهناك الكثير من الأمثلة و تشمل :
• رصد التقدم المحرز من الأهداف.
• استعراض الأداء.
• مراجعة سجلات التدريب والتقييم والاحتياجات.
• فحص الوثائق.
• التفتيش في أماكن العمل.
• مراجعة إدارة النظام.
• الرصد البيئي.
• المراقبة الصحية.
• الملاحظة السلوكية.
• جولات السلامة (انطباع عام المكتسبة في الجولة).
• أخذ العينات السلامة (الامتثال التهديف وعدم الامتثال).
• السلامة المسح (يركز على موضوع محدد).
• النظر في التقارير الدورية من قبل مجلس الإدارة.
ثانياً :قياس الأداء عن طريق إحصائيات فترة ماضية أو ما يعرف بـ " الرصد التفاعلي"
وهي عبارة عن مراقبة معدل الحوادث أو الحالات المرضية ،ومثال على ذلك مراقبة معدل الحوادث المضيعة للوقت. يتطلب وجود نظم ولوائح دقيقة لجمع المعلومات اللازمة لاستيفاء متطلبات الطريقتين المذكورتين أعلاه.
مراجعة الأداء
يمكن للمنظمات الحفاظ على وتحسين قدرتها على إدارة المخاطر من خلال التعلم من الخبرة من خلال استخدام عمليات التدقيق ومراجعة الأداء بالطرق الاستباقية والتفاعلية. الرصد يوفر المعلومات لاستعراض الأنشطة وتحسين الأداء.
ويتم تقييم الأداء من خلال:
المرجعية الداخلية لمؤشرات الأداء الرئيسية؛ مقارنة أداء المنظمة مع أداء المنافسين الأعمال وأفضل الممارسات، بغض النظر عن قطاع الأعمال.
كثير من الأحيان يتم تسجيل الأداء في التقارير السنوية.
التدقيق
التدقيق هو عملية منظمة لجمع معلومات مستقلة عن فعالية وكفاءة وموثوقية وصحة نظام إدارة السلامة ككل ووضع خطط لاتخاذ إجراءات تصحيحية.
عمليات التدقيق الداخلية والخارجية متممه لأنشطة الرصد من خلال التحقق من وثوقية وفعالية سياسة الصحة والسلامة ، والتنظيم ، والنظم.
عملية التدقيق ومراجعة الأداء هي الخطوات النهائية في دورة الصحة والسلامة الرقابة الإدارية. أنها تشكل "التغذية الراجعة" والتي تمكن المنظمة من أجل تعزيز وصيانة وتطوير قدرتها على الحد من المخاطر إلى أقصى حد، وضمان استمرار فعالية نظام إدارة الصحة والسلامة.
تشمل عملية التدقيق:
جمع معلومات حول نظام إدارة الصحة والسلامة نظام الإدارة؛ الحكم على مدى كفاءة وأداء النظام.
Successful health and safety management HSG65 - HSE
الإدارة
هى عملية إحراز تقدم نحو الأهداف المحدده للاستفادة القصوى من الموارد البشرية والمالية والمادية. هناك ستة عناصر أساسية لنظام إدارة الصحة والسلامة الناجح يوضحها الشكل التالى :
السياسة
تحدد السياسة الاتجاه الذى تسلكه المنظمة لإدارة السلامة والصحة المهنيتين وتعطى السياسة دليلاً على الأهمية التي توليها المنظمة لإدارة السلامة والصحة المهنية كما تحدد السياسة الأهداف التنظيمية.
وينبغي أن تغطى سياسة الصحة والسلامة كافة الأنشطة للمنظمة ، بما في ذلك اختيار المعدات، الموارد المادية والبشرية ، والطريقة التي يتم بها إنجاز العمل وكيفية تصميم السلع والخدمات.
تعطى سياسات السلامة والصحة الفعالة الإتجاه الصحيح الذى يجب ان تتبعه المنظمة وهي وسيلة للاتصال الفعال لمعلومات الصحة والسلامة.
تسهم سياسات السلامة والصحة في جميع جوانب أداء الأعمال كجزء من التزام المنظمة بالتحسين المستمر وينبغي لسياسة الصحة والسلامة أن تشمل على نهج فعالة للتكلفة للحفاظ على وتنمية الموارد المادية والبشرية، والتي تقلل الخسائر والمطالبات المالية.
يجب أن تشمل السياسة الأخذ فى الاعتبار استراتيجية المنظمة ، بما في ذلك وضع الأهداف، وتخصيص الموارد ، ورصد وتقييم الأداء. كما يجب أرضاء توقعات أصحاب المصالح (سواء كانوا موظفين مساهمين ، أو ممثليهم، أو العملاء أو المجتمع ككل) التوقعات في التعهد.
التنظيم
تُحدد السياسة الاتجاه العام للصحة والسلامة ، ولكن تحتاج المنظمات إلى إنشاء إطار متين للإدارة تُحدد فيه الأدوار و المسؤوليات والعلاقات تفصيلياً وبوضوح و التي من شأنها أن تقدم تحسيناً فى الأداء. لجعل سياسة الصحة والسلامة فعالة ، يجب أن يلتزم جميع الموظفين (الدائمين والمؤقتين) بالمشاركه فى المسائل المتعلقة بالصحة والسلامة ، يشار إلى ذلك بـ "ثقافة الصحة السلامة الإيجابية" . لتعزيز ثقافة الصحة والسلامة الإيجابية ينبغى أن تتناول المنظمات ما يلي:
السيطرة: من خلال تحديد المسؤوليات ، والمساءلة، وتأمين الالتزام، و التعليمات ، والإشراف.
الكفاءة: في التوظيف والتدريب والدعم الاستشاري.
التعاون: بين الأفراد والجماعات، بما في ذلك التشاور مع الموظفين وغيرهم من الأشخاص، مثل المقاولين وأصحاب العمل الآخرين الذين يشتركون في الموقع.
الاتصالات : الشفهية ، المكتوبة ، والمرئية وضمان التدفق الفعال للمعلومات في كافة المستويات الإدارية وفى جميع الاتجاهات.
التخطيط والتنفيذ
السيطرة الفعالة على المخاطر والحفاظ على الثقافة الإيجابية من خلال تحديد من الأولويات، ووضع معايير الأداء وتخصيص الموارد............. يعد التخطيط أمراً ضرورياً لتنفيذ سياسات الصحة والسلامة للمنظمة. ويمكن تحقيق السيطرة الكافية على المخاطر من خلال العمل المنسق من قبل جميع أعضاء المنظمة. على المنظمات التى تسعى إلى إنشاء وتنفيذ نظام تخطيط فعال للصحة وسلامة أن تأخذ ما يلي فى الاعتبار :
• وضع الأهداف.
• تحديد مصادر الخطر وتقييم المخاطر ووضع الأولويات وفقا للمخاطر.
• السيطرة على المخاطر.
• التفاعل مع المتطلبات المتغيرة.
• وضع ترتيبات للرصد لضمان استيفاء المعايير.
• الحفاظ على ثقافة الصحة والسلامة الايجابية.
• من الضروري أثناء عملية التخطيط الرد على ثلاثة أسئلة رئيسية وهى :
أين نحن الآن؟
أين نريد أن نكون؟
كيف نصل إلى هناك؟
قياس الاداء
القياس وتحديد مستوى الأداء عاملاً مهماً للحفاظ على وتحسين أداء الصحة والسلامة ، هناك طريقتان لجمع المعلومات عن مستوى الأداء وهما كما يلي:
أولاً : أنظمة ذات إنذار مبكر أو مؤشرات مبكرة أو ما يعرف بـ " الرصد النشط (الاستباقي)"
وهي الأنظمة التي تعتمد على مراقبة مستوى إنجاز الخطط ومدى مطابقة العينات أو النتائج مع المقاييس المعتمدة ، أو بمعنى أخر هى الأنظمة التي تراقب تحقيق الخطط ومدى الامتثال للمعايير قبل وقوع حادث أو اعتلال الصحة.
ومثال على ذلك عدد مرات التفتيش التي تمت مقارنة مع الخطة المعتمدة سلفا لذلك ،ومدى مطابقة أداء إصدار تصاريح العمل للصيانة مقارنة مع نظام تصاريح العمل المعمول به في المنظمة وهناك الكثير من الأمثلة و تشمل :
• رصد التقدم المحرز من الأهداف.
• استعراض الأداء.
• مراجعة سجلات التدريب والتقييم والاحتياجات.
• فحص الوثائق.
• التفتيش في أماكن العمل.
• مراجعة إدارة النظام.
• الرصد البيئي.
• المراقبة الصحية.
• الملاحظة السلوكية.
• جولات السلامة (انطباع عام المكتسبة في الجولة).
• أخذ العينات السلامة (الامتثال التهديف وعدم الامتثال).
• السلامة المسح (يركز على موضوع محدد).
• النظر في التقارير الدورية من قبل مجلس الإدارة.
ثانياً :قياس الأداء عن طريق إحصائيات فترة ماضية أو ما يعرف بـ " الرصد التفاعلي"
وهي عبارة عن مراقبة معدل الحوادث أو الحالات المرضية ،ومثال على ذلك مراقبة معدل الحوادث المضيعة للوقت. يتطلب وجود نظم ولوائح دقيقة لجمع المعلومات اللازمة لاستيفاء متطلبات الطريقتين المذكورتين أعلاه.
مراجعة الأداء
يمكن للمنظمات الحفاظ على وتحسين قدرتها على إدارة المخاطر من خلال التعلم من الخبرة من خلال استخدام عمليات التدقيق ومراجعة الأداء بالطرق الاستباقية والتفاعلية. الرصد يوفر المعلومات لاستعراض الأنشطة وتحسين الأداء.
ويتم تقييم الأداء من خلال:
المرجعية الداخلية لمؤشرات الأداء الرئيسية؛ مقارنة أداء المنظمة مع أداء المنافسين الأعمال وأفضل الممارسات، بغض النظر عن قطاع الأعمال.
كثير من الأحيان يتم تسجيل الأداء في التقارير السنوية.
التدقيق
التدقيق هو عملية منظمة لجمع معلومات مستقلة عن فعالية وكفاءة وموثوقية وصحة نظام إدارة السلامة ككل ووضع خطط لاتخاذ إجراءات تصحيحية.
عمليات التدقيق الداخلية والخارجية متممه لأنشطة الرصد من خلال التحقق من وثوقية وفعالية سياسة الصحة والسلامة ، والتنظيم ، والنظم.
عملية التدقيق ومراجعة الأداء هي الخطوات النهائية في دورة الصحة والسلامة الرقابة الإدارية. أنها تشكل "التغذية الراجعة" والتي تمكن المنظمة من أجل تعزيز وصيانة وتطوير قدرتها على الحد من المخاطر إلى أقصى حد، وضمان استمرار فعالية نظام إدارة الصحة والسلامة.
تشمل عملية التدقيق:
جمع معلومات حول نظام إدارة الصحة والسلامة نظام الإدارة؛ الحكم على مدى كفاءة وأداء النظام.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق